ads

وضعت كانون كاميرات AI في مكاتبها الصينية التي لا تسمح إلا للعمال المبتسمين بالداخل

 

ابتكرت شركة Canon التقنية طريقة مخيفة لمعالجة مشكلة الروح المعنوية في مكان العمل: فقد قامت بتركيب كاميرات مزودة بتقنية "التعرف على الابتسامة" التي تدعم الذكاء الاصطناعي في مكاتب فرعها الصيني Canon Information Technology. تسمح الكاميرات فقط للعمال المبتسمين بالدخول إلى الغرف أو حجز الاجتماعات ، مما يضمن أن كل موظف بالتأكيد سعيد بنسبة 100 في المائة طوال الوقت.

تم تسليط الضوء على هذه الحكاية المحبطة في تقرير من صحيفة فاينانشيال تايمز حول كيفية قيام الشركات الصينية بمراقبة الموظفين بدرجة مقلقة بمساعدة الذكاء الاصطناعي والخوارزميات. تراقب الشركات البرامج التي يستخدمها الموظفون على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم لقياس إنتاجيتهم ؛ استخدام كاميرات CCTV لقياس المدة التي يستغرقونها في استراحة الغداء ؛ وحتى تتبع تحركاتهم خارج المكتب باستخدام تطبيقات الأجهزة المحمولة.

وكما قال نيك سرنيسك ، الأكاديمي في كينجز كوليدج لندن ، لصحيفة فاينانشيال تايمز: "لا يتم استبدال العمال بالخوارزميات والذكاء الاصطناعي. بدلاً من ذلك ، يتم تعزيز الإدارة نوعًا ما من خلال هذه التقنيات [...] تزيد التقنيات من وتيرة الأشخاص الذين يعملون مع الآلات بدلاً من العكس ، تمامًا مثل ما حدث خلال الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر. "

أعلنت شركة Canon Information Technology عن كاميرات "التعرف على الابتسامة" العام الماضي كجزء من مجموعة أدوات إدارة مكان العمل ، ولكن لا يبدو أن التكنولوجيا قد حظيت باهتمام كبير. في الواقع ، حقيقة أنها مرت تحت الرادار هي مثال جيد على مدى انتشار أدوات المراقبة مثل هذه - وليس فقط في الصين.

على الرغم من أن القراء في الغرب يميلون أحيانًا إلى رفض نوع المراقبة الذي وصفته فاينانشيال تايمز كظاهرة أجنبية ، فإن دولًا مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة هي نفسها المسؤولة. ربما تكون أمازون هي المثال الرئيسي لهذه الديناميكية: فهي تشتهر بضغط كل أوقية من الجهد من عمال المستودعات على حساب صحتهم ، وحتى تصنيف إنتاجيتهم باستخدام الخوارزميات قبل طرد أولئك الموجودين في أسفل المقياس.

لا يقتصر أسلوب تايلور في العصر الحديث على وظائف ذوي الياقات الزرقاء ، فإما أن العديد من مجموعات البرامج الحديثة مثل Microsoft 365 تأتي مع أدوات مراقبة مدمجة. ومع وجود المزيد من الأشخاص الذين يعملون من المنزل بسبب الوباء ، تنشر المزيد من الشركات هذه الميزات خوفًا من فقدان السيطرة على موظفيها. (أو ، لقراءة أكثر تشاؤمًا: لقد أرادوا دائمًا استخدام هذه الأدوات والوباء يوفر ذريعة مفيدة).

بعبارة أخرى: تعد كاميرات التعرف على الابتسامة التي تدعم الذكاء الاصطناعي من نواح كثيرة أقل أنواع تقنيات المراقبة خطورة. لديهم ميزة كونهم واضحين. أنظمة التحكم الأخرى أكثر دقة ، وربما تأتي إلى مكتب قريب منك في وقت قريب.

ليست هناك تعليقات