ads

جوجل يعاني أول انخفاض في الإيرادات مع إصابة الإعلانات بالوباء



عانت Google من أول انخفاض قياسي لها في الإيرادات ، حيث أزاحت أزمة الفيروسات التاجية 8 في المائة من دخل الإعلانات في الربع الأخير ، مما أدى إلى انخفاض عائدات الشركة الأم Alphabet بنسبة 2 في المائة عن العام السابق.

على الرغم من التراجع غير المسبوق في أعمالها الأساسية ، إلا أن المسؤولين التنفيذيين في Google قالوا إن الظروف تحسنت مع تقدم الربع ، وعرضوا تفاؤلًا حذرًا للعودة إلى النمو في الفترة الحالية.

وقال سوندار بيتشاي ، الرئيس التنفيذي لشركة جوجل ، إن "جوجل قد شاهدت" علامات الاستقرار المبكرة ، حيث عاد المستخدمون إلى النشاط التجاري عبر الإنترنت ".

أضافت روث بورات ، المدير المالي ، أن نشاط الإعلان على شبكة البحث أنهى الربع مع عائدات ثابتة تقريبًا مقارنة بالعام السابق ، وشهد أيضًا "تحسنًا طفيفًا" في يوليو.

وأضافت أن عمل الإعلان مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالاقتصاد الأوسع ، كما تركت الظروف "الهشة" التوقعات غير مؤكدة في الأشهر المقبلة.

تعتمد إعلانات Google اعتمادًا كبيرًا على الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ، التي كانت الأكثر تضرراً في فترة التراجع الاقتصادي.

قابل هذا الانخفاض في الإعلانات جزئيًا زيادة بنسبة 6 في المائة في YouTube ، حيث أدى بعض التحسن في الطلب على إعلانات العلامات التجارية إلى رفع الإيرادات إلى 3.8 مليار دولار.

كما سجلت الأعمال السحابية للشركة قفزة بنسبة 43 في المائة في الإيرادات إلى 3 مليارات دولار. على الرغم من أن الأداء ردد المكاسب التي أبلغت عنها شركات الحوسبة السحابية الأخرى خلال الوباء ، إلا أن النمو كان لا يزال أقل من 52 في المائة من الأشهر الثلاثة السابقة ، وأقل من معظم التوقعات.

غاب Google عن الارتداد الذي يغذيه الوباء في منافسة أمازون في الربع الأخير لأن نشاطها السحابي أصغر بكثير من Amazon Web Services ، في حين فشلت المحاولات المتكررة لتعزيز موقعها في التجارة عبر الإنترنت في الحصول على قوة دفع. وقال بيشاي إنه واثق من أن أحدث جهوده ، تحت فريق إدارة جديد ، ستسفر عن نتائج "طويلة الأمد".

قال المسؤولون التنفيذيون في الشركة قبل ثلاثة أشهر إن Google بدأت الربع الثاني من العام ، حيث عانت عائدات الإعلانات من "انخفاض متوسط ​​في سن المراهقة على أساس سنوي". لكنهم فاجأوا المستثمرين في ذلك الوقت بالخبر بأنهم رأوا أولى علامات الاستقرار في الإعلان على شبكة البحث.

ومنذ ذلك الحين ، ارتفعت أسهم Alphabet بنسبة 25 بالمائة ، أي ما يقرب من ضعف الارتفاع في سوق الأسهم الأمريكية الأوسع. بعد أخبار النتائج ، ارتفع السعر أقل من 1 في المئة.

سجلت Alphabet - التي تعتمد على Google لأكثر من 99 بالمائة من إيراداتها - إجمالي الإيرادات في الفترة الأخيرة التي بلغت 38.3 مليار دولار. انخفض صافي الإيرادات ، بعد خصم تكاليف اكتساب حركة المرور ، أقل من نقطة مئوية ، إلى 31.6 مليار دولار.

وانخفضت ربحية السهم 29 في المائة ، إلى 10.13 دولار ، حيث ارتفعت التكاليف بنسبة 7 في المائة ، على الرغم من الوقف الاختياري على مستوى الشركة لجميع الوظائف ما عدا الأساسية.

وكان معظم المحللين يتوقعون انخفاض صافي إيرادات Alphabet بنسبة 4 في المائة إلى 30.5 مليار دولار في الربع الأخير ، مع انخفاض ربحية السهم إلى 8.34 دولار. كما توقعوا عودة النمو في الربع الثالث ، حيث من المتوقع أن تنتعش الإيرادات بنسبة 3 في المائة تقريبًا ، وارتفعت أرباح السهم بنسبة 6 في المائة.

ليست هناك تعليقات