ads

9 نصائح للحفاظ على التخزين السحابي الخاص بك آمنة ومأمونة


مع التخزين السحابي الذي أصبح الآن مدمجًا بشدة في أنظمة تشغيل سطح المكتب والجوّال ، نقوم جميعًا بمزامنة بيانات أكثر من السحابة وإليها أكثر من أي وقت مضى: الصور ومقاطع الفيديو والمستندات وكلمات المرور والموسيقى والمزيد.

هناك الكثير من الفوائد للوصول إلى جميع بياناتك في أي مكان ومن أي جهاز ، بالطبع ، لكنها تفتح الباب أمام شخص آخر يحصل على ملفاتك من جهاز مختلف أيضًا. إليك كيفية منع حدوث ذلك.

مع التخزين السحابي الآن مدمج بشكل صارم في أنظمة تشغيل سطح المكتب والجوّال ، فنحن جميعًا نزامن المزيد من البيانات من وإلى السحابة أكثر من أي وقت مضى: الصور ومقاطع الفيديو والمستندات وكلمات المرور والموسيقى والمزيد.

هناك الكثير من الفوائد للوصول إلى جميع بياناتك في أي مكان ومن أي جهاز ، بالطبع ، لكنها تفتح الباب أمام شخص آخر يحصل على ملفاتك من جهاز مختلف أيضًا. إليك كيفية منع حدوث ذلك.

1. استخدم كلمات مرور قوية ومصادقة ثنائية العامل

تنطبق جميع نصائح الأمان القياسية على حساباتك السحابية أيضًا: اختر كلمات مرور طويلة وفريدة يصعب تخمينها ، واستخدم مدير كلمات المرور. احتفظ بكلمات السر الخاصة بك سرية وآمنة واحذر من أي محاولات لجعلك تشاركها (في بريد إلكتروني غير متوقع ، على سبيل المثال).

يجب عليك أيضًا تشغيل المصادقة الثنائية (2FA) إذا كانت متاحة (تدعمها الآن معظم خدمات التخزين السحابي الشائعة). يعني تمكين 2FA أن الزائرين غير المرحب بهم لن يتمكنوا من الوصول إلى ملفات التخزين السحابية الخاصة بك حتى إذا كانوا يعرفون اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك - سيكون هناك حاجة أيضًا إلى رمز آخر من هاتفك.

2. تدوين مشاركاتك في الملفات والمجلدات

تعد خدمات التخزين السحابية رائعة لمشاركة الملفات مع أشخاص آخرين - من أفراد العائلة إلى زملاء العمل - ولكنها يمكن أن تترك بياناتك مفتوحة للوصول غير المصرح به إذا وجد شخص آخر هذه الروابط ، أو تمكن من الوصول إلى حساب شخص قمت بمشاركة الملفات مع. كن حذرًا مع من تشارك الملفات والمجلدات ، وأضف كلمات المرور وتواريخ انتهاء الصلاحية إلى مشاركاتك ، إذا كانت هذه الميزات متوفرة.

من الجيد أيضًا إجراء تدقيق منتظم لجميع المشاركات النشطة حاليًا في حسابك - في واجهة ويب Dropbox ، على سبيل المثال ، انقر فوق الزر Shared على اليسار. بالنسبة لتلك المشاركات التي تحتاج إلى البقاء نشطة ، استخدم أي خيارات لديك داخل حسابات التخزين السحابية لجعل هذه المشاركات للقراءة فقط ما لم تكن الأطراف الأخرى بحاجة إلى القدرة على تحرير الملفات (Google Drive هي خدمة واحدة حيث يمكنك القيام بذلك ).

3. امسح الملفات "المحذوفة"

تقوم العديد من خدمات التخزين السحابي بتشغيل سلة مهملات من نوع ما ، مع الاحتفاظ بالملفات المحذوفة لبضعة أيام أو أسابيع فقط في حالة رغبتك في استعادتها. غالبًا ما يكون هذا مفيدًا جدًا ويمكن أن يكون ميزة إذا حاول شخص ما مسح حسابك. ومع ذلك ، قد ترغب في التأكد من حذف بعض الملفات الحساسة تمامًا وعدم إمكانية استردادها.

إذا كنت تحذف شيئًا لا تريد بالتأكيد استعادته ، ولا تريد بالتأكيد أن يعثر عليه أي شخص آخر - خاصة إذا كان الملف أو المجلد مشتركًا - ابحث في أي خيارات غير محذوفة توفرها الخدمة وقم بها تأكد من اختفاء الملفات حقًا. في حالة iCloud على الويب ، على سبيل المثال ، انقر فوق الرابط المحذوف مؤخرًا لعرض الملفات المحذوفة ومسحها نهائيًا.

 

4. تحقق من التطبيقات والحسابات المتصلة

حتى إذا لم يتمكن المخترقون من الدخول إلى حساباتك من خلال الباب الأمامي ، فقد يحاولون الوصول إلى نافذة جانبية - بعبارة أخرى ، من خلال حساب آخر متصل بمساحة التخزين السحابية الخاصة بك. على الرغم من أنه قد يكون من الملائم أن يتم إعداد اتصالات لتقويمك أو تطبيقات البريد الإلكتروني ، على سبيل المثال ، إلا أنه يجعل حسابك أكثر عرضة للخطر.
على الأقل ، تأكد من أنك تتحقق بانتظام من تطبيقات الطرف الثالث التي يمكنها الوصول إلى التخزين السحابي الخاص بك ، وقم بإزالة أي تطبيقات لا تستخدمها بنشاط (يمكنك دائمًا إضافتها مرة أخرى إذا كنت بحاجة إلى ذلك). على سبيل المثال ، إذا كنت في واجهة ويب Dropbox ، فانقر فوق الصورة الرمزية الخاصة بك (أعلى اليمين) ، ثم الإعدادات والاتصال لرؤية التطبيقات المتصلة.

5. قم بتشغيل تنبيهات الحساب

ستتمكن معظم خدمات التخزين السحابية من إرسال تنبيهات إليك حول أحداث الحساب المهمة ، مثل عمليات تسجيل الدخول الجديدة ، ومن المهم التأكد من تشغيلها. قد تتمكن أيضًا من الاشتراك في التنبيهات حول النشاط داخل حساباتك ، مثل المشاركات الجديدة التي تم إنشاؤها ، أو الملفات والمجلدات التي تمت إزالتها.

على الأقل ، يجب أن تكون قادرًا على التحقق مما كان يحدث مؤخرًا في حساباتك السحابية ، ويستحق القيام بذلك بانتظام. في حالة Google Drive على الويب ، على سبيل المثال ، انقر فوق ملفاتي ، ثم زر المعلومات (أعلى اليمين) ، ثم النشاط لمشاهدة التغييرات الأخيرة في حسابك.

6. قم بإلغاء تنشيط الأجهزة القديمة التي لا تزال لديها إمكانية الوصول

تسمح لك معظم خدمات التخزين السحابي بمزامنة الملفات من أجهزة متعددة ، لذلك إذا قمت بترقية هاتفك أو بدلت المهام واستخدمت جهاز كمبيوتر محمول جديد ، فمن المهم أن تقوم بفصل وإلغاء تنشيط الأجهزة القديمة بشكل صحيح - فقط في حال كان من يرث هذه الأجهزة القديمة بطريقة ما لديه حق الوصول إلى بياناتك القديمة.

يعني هذا عادةً الخروج من التطبيق ذي الصلة قبل إلغاء تثبيته تمامًا ، ولكن يجب عليك أيضًا تسجيل الخروج داخل المتصفح الذي تستخدمه أيضًا (انظر أدناه). يمكنك أيضًا القيام بذلك عن بُعد داخل معظم الحسابات: في حالة OneDrive ، على سبيل المثال ، انتقل إلى حساب Microsoft عبر الإنترنت وانقر فوق كافة الأجهزة لعرض وإزالة الأجهزة المرتبطة بحسابك.


7. تمكين خيارات استرداد الحساب

حساب التخزين السحابي الخاص بك آمن تمامًا مثل أضعف ارتباط مرتبط به ، مما يعني أنك بحاجة إلى الحفاظ على خيارات استرداد الحساب محمية بشكل جيد مثل بيانات اعتماد تسجيل الدخول. هل تم تعيين البريد الإلكتروني لإعادة تعيين كلمة المرور على عنوان بريد إلكتروني يمكنك الوصول إليه بالكامل ، على سبيل المثال؟

يعتمد شكل هذا على الحساب ، ولكن خيارات الاسترداد عادة ما تكون في الحساب أو إعدادات الأمان. تأكد من أنها محدثة. إذا كانت لديك أسئلة أمان مرتبطة بالوصول إلى الحساب ، فيجب أن تكون هذه أسئلة لا يمكن لأي شخص تعيش معها أو تتعامل معها بسهولة (أو الذي يتابع حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي).

8. قم بتسجيل الخروج عندما لا تستخدم حساباتك

من أجل الراحة ، ربما ترغب في الاحتفاظ بتسجيل الدخول إلى حسابات التخزين السحابية أثناء استخدامها. عند الانتهاء ، من المهم أن تقوم بتسجيل الخروج لإيقاف وصول أي شخص آخر إلى ملفاتك - خاصة إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر مشتركًا مع أشخاص آخرين (مثل بقية أفراد أسرتك).
يجب عرض خيار تسجيل الخروج بشكل بارز إلى حد ما (لا يريد مزودو التخزين السحابي أن يتم اختراقك أيضًا): في حالة iCloud على الويب ، انقر على اسمك في الزاوية العلوية اليمنى من علامة تبويب المتصفح و اختر تسجيل الخروج.

9. حماية أجهزتك أيضا

الأمن المادي مهم أيضًا. احتفظ بالهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الأخرى التي تستخدم فيها حسابات التخزين السحابية الخاصة بك في حالة حراسة ضد الوصول غير المصرح به. وإلا يمكن لأي شخص الدخول مباشرة إلى أحد حساباتك إذا حصل على حق الوصول المادي إلى هاتفك أو جهاز الكمبيوتر المحمول. لا ترغب في فقد أو سرقة هاتف أو كمبيوتر محمول فقط لاكتشاف أن كل من ينتهي به ينتهي أيضًا بكل معلوماتك الشخصية.

تتيح لك بعض تطبيقات التخزين السحابي إضافة حماية إضافية داخل التطبيق نفسه ، مثل رقم التعريف الشخصي الإضافي أو فتح القفل بالوجه. على سبيل المثال ، يقدم كل من Dropbox لنظامي التشغيل Android و iOS هذا ، لذا ابحث عن ميزة مشابهة في التطبيقات التي تستخدمها. في Dropbox ، ابحث عن قائمة الإعدادات داخل التطبيق ، ثم اختر تكوين رمز المرور (Android) أو تغيير رمز المرور (iOS).

ليست هناك تعليقات